اخبار

تأكيد فوز جو بايدن علي منافسه دونالد ترامب في المجمع الانتخابي

رسميا فوز الرئيس الـ 46 الديمقراطي جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي

فاز الديمقراطي جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، الذي يحدد رسميا الرئيس المقبل للولايات المتحدة، لتنتهي حملة الرئيس دونالد ترامب لقلب خسارته في انتخابات الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ومنحت ولاية كاليفورنيا التي تملك 55 صوتا في المجمع الانتخابي أصواتها لبايدن ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتا. وبناء على نتائج نوفمبر/ تشرين الثاني حصل بايدن على 306 أصوات في المجمع مقابل 232 لترامب.

2020-12-88-7

ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مساء الإثنين مواطنيه إلى ”طيّ صفحة“ الانتخابات وتوحيد صفوفهم، وذلك في خطاب سيلقيه بعد أن يدلي أعضاء الهيئة الناخبة بأصواتهم لتأكيد فوزه رسميا على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي ما زال يرفض الإقرار بهزيمته.

مزاعم ترامب
ورغم ذلك يواصل الرئيس والمرشح الخاسر دونالد ترامب التشكيك في نتيجة الانتخابات، ويرفض الاعتراف بهزيمته.

وجدد ترامب مهاجمته للانتخابات، ووصفها -في سلسلة تغريدات على تويتر- بأنها مزورة، معتبرا إياها الأكثر فسادا في تاريخ البلاد.

لكن رفض ترامب الاعتراف بالهزيمة لا يمثل عائقا أمام جدول إجراءات صارمة لنقل السلطة، ولم يسبق عدم الالتزام به في التاريخ الأميركي الحديث.

في السياق ذاته، وبالتزامن مع تصديق المجمع الانتخابي على فوز بايدن، أعلن ترامب أن وزير العدل وليام بار سيغادر منصبه الأسبوع المقبل بعدما قام “بعمل رائع”.

وكتب ترامب على تويتر “لقد عقدت للتو اجتماعا لطيفا جدا مع المدعي العام بار في البيت الأبيض”، مضيفا “كانت علاقتنا جيدة جدا… بار سيغادر قبيل عيد الميلاد لتمضية العطلة مع عائلته”، وأشار إلى أنه عيّن نائب وزير العدل جيف روزن وزيرا للعدل بالإنابة.

وكان بار رفض الانجرار خلف مزاعم ترامب بحصول تزوير واسع في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وفاز بها المرشح الديمقراطي جو بايدن.

ومن جانبه، قال بار في خطاب أرسله إلى ترامب ونشره الأخير على تويتر، إنه سيغادر منصبه في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ما هي الخطوة التالية؟

عندما ينتهي التصويت ترسل النتائج إلى العاصمة واشنطن. ويتم فرز الأصوات في جلسة لغرفتي الكونغرس يوم 6 يناير/ كانون الثاني، يشرف عليها نائب الرئيس مايك بنس.

ويمهد ذلك السبيل لتنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة يوم 20 يناير/ كانون الثاني.

وقال ترامب الشهر الماضي إنه سيغادر مكتب الرئاسة في يناير/ كانون الثاني إذا أكد المجمع الانتخابي فوز بايدن. وعلى الرغم من ذلك واصل ترديد ادعاءاته بتزوير الانتخابات دون تقديم دليل.

وليس هناك مؤشرات على أنه ينوي الاعتراف بالهزيمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق